منتديات طلبة فنون تطبيقية أكاديمية القاهرة الجديدة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات طلبة فنون تطبيقية أكاديمية القاهرة الجديدة

منتدى طلبة المعهد العالى للفنون التطبيقية أكاديمية القاهرة الجديدة
 
الرئيسيةالبوابه الافتتاحيهس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المطهرات والماء المشكوك فيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Berlant Kivanc
عضو يحاول ان يكون punks
عضو يحاول ان يكون punks
avatar

انثى
عدد الرسائل : 22
العمر : 28
الشعبية : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

مُساهمةموضوع: المطهرات والماء المشكوك فيه   الأحد يونيو 22, 2008 3:56 pm

اقسام المطهرات: الأول: الماء
القرآن الكريم:
1- { وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِنَ السَّمَآءِ مَآءً لِيُطَهِّرَكُم بِهِ } (الانفال/11)
2- { وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَآءِ مَآءً طَهُوراً } (الفرقان/48)
السنة الشريفة:
1- قال الامام ابو عبد اللـه الصادق عليه السلام في حديث: "ان اللـه جعل التراب طهوراً كما جعل الماء طهورا ". (Cool
2- وقال ايضاً: " كل ماء طاهر إلاّ ما علمت انه قذر ". (9)
3- وقال في حديث آخر: " الماء يطهّر ولا يطهّر". (10)
4- وجاء عن الامـام الصادق عليه السلام ايضاً: " الماء كله طاهر حتى يعلم انه قـذر". (11)
5- وجاء في دعاء الامام أمير المؤمنين عليـه السلام عند الوضوء وعند النظر الى الماء : " الحمد لله الذي جعل الماء طهورا ولم يجعله نجساً ". (12)
6- وقال الامام الباقر عليه السلام قال: " افطر على الحلو، فان لم تجده فافطر على الماء، فان الماء طهور ". (13)
تفصيل القول:
تعريف وتقسيمات الماء:
الماء -وجمعه مياه- ينقسم الى: مطلق ومضاف.
أ - اما الماء المطلق فهو: ما كان على أصل خلقته، أو ما يمكن أن نطلق عليه لفظة (الماء) من دون إضافة كلمة اخرى لتعريفه، وهو كل ما جادت به السماء؛ كماء المطر وما يذوب من الثلج والبَرَد المتساقط من السماء، وكل ما استقر في الارض -باطنه وظاهره- كمياه البحار والانهار والشلاّلات والعيون والآبار والمياه المعدنية، سواءً كان عذباً أو مالحاً.
والماء المطلق طاهر ومطهِّر، مزيل للخبث ورافع للحدث.
ولا يضر باطلاقه ما يطرأ عليه من تغيير بواسطة طول المكث، او بسبب جرفه للتراب والأعشاب وأوراق الشجر والطحالب وما الى ذلك، اذا كان التغيير لا يخرجه عن اسم الماء عرفاً.
ب- واما الماء المضاف فهو ما عدا الماء المطلق من السوائل، كماء الورد، والخل، او ما يُعْصَر من الاجسام كعصير الفواكه، او غير ذلك مما يحصل من امتزاج الماء مع غيره من الاجسام كالشاي وغيره. وهو طاهر -بذاتـه- غير مطهّـر لغيره ، ولا مزيل للخبث ولا
رافع للحدث.
ج- وينقسم الماء المطلق الى خمسة اقسام:
1- ماء المطر
2- الماء الجاري
3- ماء البئر
4- ماء الكر
5- الماء القليل

السنة الشريفة:
1- قال الامام الصادق عليه السلام: "كل ماء طاهر الا ما علمت انه قذر". (48)
2- وقال ايضاً: "الماء كله طاهر حتى يعلم انه قذر". (49)
3- وسأل رجل الامام الصادق عليه السلام: أمرّ في الطريق فيسيل عليّ الميزاب في أوقات اعلم ان الناس يتوضؤون؟ فقال: "ليس به بأس لا تسأل عنه". (50)
قال في الوسائل: ان المراد بالوضوء الاستنجاء.
تفصيل القول:
لدى الشك في الحالة الفعلية للماء، مع وجود حالة سابقة له متيقنة، فالملاك هو الحالة السابقة للماء، كما لو شككنا في ماء هل انه كر ام قليل، او مطلق ام مضاف، او طاهر ام نجس، او مملوك او مباح، فلو كنا نعرف حالته السابقة (مثلا كنا نعرف انه كان كراً) استصحبنا تلك الحالة السابقة (المعلومة) وحكمنا بها (مثلا انه لا يزال كراً) الى ان نعرف زوالها عنه وطرو حالة جديدة عليه، وذلك لان اليقين لا ينقض بالشك بل ينقض بيقين مثله -كما في الروايات- . وفروع هذا الحكم نذكرها فيما يلي:
1- الماء كله طاهر حتى تعلم انه قذر، فاذا علمت بنجاسته، ثم شككت هل طهر ام لا فامض على علمك السابق بنجاسته.
2- الماء مطلق بطبعه، فاذا علمت بصيرورته مضافاً ثم ساورك شك بأنه هل لا يزال مضافاً ام رجع الى اطلاقه، فامض على يقينك السابق واعتبره مضافاً.
3- اذا عرفت ان الماء مملوك لأحد، فلا يجوز استعماله الا باذنه. اما اذا لم تعرف انه مملوك، فالأصل اباحته حتى تعلم انه مملوك.
4- لو صادفت مائعاً ولم تعلم هل هو ماء او لا، فلا يجوز استعماله في إزالة الخبث او في رفع الحدث، حتى يحصل لك العلم بكونه ماءً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kaybitte.maktoobblog.com
 
المطهرات والماء المشكوك فيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة فنون تطبيقية أكاديمية القاهرة الجديدة  :: المنتدى العام :: منتدى النور والهدايه-
انتقل الى: